أقسام المدونة

الثلاثاء، 9 أبريل 2013

ما هو تأثير غدّة البروستاتا على العلاقة الحميمة؟


على الرغم من صغر حجم البروستاتا، إلا أنّ لها تأثيراً قويّاً على صحّة الرجل الجسديّة والنفسيّة. وفي حال إهمال بعض العوارض، قد يؤدّي الأمر إلى التهابها وتضخّمها، ممّا يصعّب القدرة على العلاقة الزوجية الحميمة؛ وفي بعض الأحيان، قد يكون مؤشّراً إلى وجود حالة سرطانيّة. تعرّفي على دور ووظيفة غدّة البروستاتا، واحرصي على مراقبة صحّة زوجك وتقديم الأطعمة المفيدة له، لتجنّب السرطان في كلّ أوجهه.
ما هي البروستاتا وما وظيفتها؟
البروستاتا هي عضو يقع عند أسفل المثانة فوق المستقيم ووراء منطقة العانة. ويبلغ وزنها حوالي 20 غراماً، وتشبه حبّة الكستناء. تتألّف من غدد متجمّعة في أنابيب، ومن قنوات وأنسجة ضامّة وألياف عضليّة. تحيط بقناة البول، أو الأحليل، التي تخرج من المثانة وتدعمها. وتعمل الأوعية والأعصاب على تحفيز عمل العضو الذكري، ممّا يؤدّي إلى تضخّمه أثناء العلاقة الزوجية.
للبروستاتا وظيفة مزدوجة، فهي تسهم في خصوبة الرجل، من خلال إفرازها العديد من المكوّنات، من الزنك والأنزيمات والكولّيسترول وحمض الستريك عند الوصول إلى الذروة خلال العلاقة الزوجية. وعند مرور المني من الحويصلات المنوية في البروستاتا عبر القنوات الدافقة، يمتلئ المني بهذه الإفرازات للسماح بتحرّك الحيوانات المنَويّة.
أمّا وظيفتها الثانية، فهي حماية الخصيتين من أيّ التهاب قد يغيّر الخصوبة. وبفضل موقعها الاستراتيجي وشكلها المتشابك، تحصر الجراثيم التي تمرّ عبر قناة البول خلال الاتصال الحميمي وتقتلها قبل أن تصل إلى الخصيتين.
ما علاقة البروستاتا بصعوبات القدرة الذكريّة؟
في حال ورم البروستاتا، قد يؤدّي تزايد حجمها بشكل غير مباشر إلى صعوبة في القدرة الذكريّة، خصوصاً بسبب الانزعاج الذي تولّده. كما أنّ الاستيقاظ عدّة مرّات خلال الليل للتبوّل، يولّد تعباً يحبط النشاط الجنسي. وقد تسبّب بعض الأدوية المصمَّمة لعلاج الورم إلى مشاكل في قدرة العضو الذكري على التضخّم.
والالتهابات الحادّة أو المزمنة في البروستاتا مسؤولة بشكل غير مباشر عن مشاكل القدرة الذكريّة، بسبب أعراضها كالثقل في الجزء الأسفل من البطن، والألم وقت القذف. وفي هذا المضمار، القيام بعلاقة زوجية حميمة أثناء الإحساس بالألم يؤدّي إلى قلق وتوتّر قد يمنعان تدفّق الدم في العضو الذكري وتضخّمه، أو يسبّب القذف السريع.
في حال سرطان البروستاتا، كلّ العلاجات، سواء كانت جراحية أو دوائية، تغيّر وظيفة الحزم الوعائية العصبية التي تقع على جانب البروستاتا. وتضرُّر أعصاب القذف يؤدّي دائماً إلى صعوبات في الانتصاب، سواء كانت قابلة للعلاج أم لا. وفي حال الجراحة، يجب على الجرّاح إزالة البروستاتا بأدقّ طريقة ممكنة لكي لا يؤثّر على الحزم الوعائية العصبية. واليوم، بفضل جراحة المنظار بواسطة الروبوت، يملك الجرّاح المخضرم وسيلة تزيد بشكل كبير دقّة العملية، ممّا يسمح بالمحافظة على أعصاب القذف. ويمكن للتقنيات الجديدة، مثل العلاج بالتبريد أو الليزر الضوئي الديناميكي، علاج قسم واحد من البروستاتا في حالات معيّنة دقيقة جدّاً، حين يكون السرطان في البروستاتا موضعيّاً. وتخضع هذه التقنيات، التي يتمّ إجراؤها في مراكز متخصّصة، للتقييم. والنقطة الرئيسية هنا هي أنّها تعالج فقط الجزء المصاب بالسرطان، ما يحافظ على الحزم الوعائية العصبية في الجانب المقابل.
وتؤدّي العلاجات الدوائية لسرطان البروستاتا إلى مشاكل في تضخّم العضو التناسلي الذكري أثناء العلاقة الزوجية. وفي العلاج الإشعاعي، تسبّب الإشعاعات، التي يتمّ إصدارها من جهاز إشعاعي خارجي أو من خلال بذور إشعاعية توضع في البروستاتا (Curietherapy)، تدمُّر الخلايا السرطانية، كذلك البيئة، وتؤثّر بشدّة على الحزم الوعائية العصبية. وفي ما يتعلّق بالعلاج الهرموني، ينطوي هذا الأخير على الإخصاء، عن طريق تخفيض هرمون التيستوستيرون إلى أقلّ نسبة ممكنة، فيقضي على الرغبة الجنسية، وبشكل غير مباشر، على قدرة العضو التناسلي الذكري على التضخّم. لتفادي الإصابة بسرطان البروستاتا، يُنصح بمتابعة طبّية منتظمة ابتداءً من عمر الـ55 عاماً.
أطعمة تحمي البروستاتا
الطماطم
العنصر النشط:
الليكوبين.
لماذا يتوجّب أكلها؟
الليكوبين هو مركّب مضادّ للأكسدة، يتألّف من الكاروتينويد الذي يعطي الطماطم لونها. كما أنّه واحد من العناصر المضادّة للسرطان، بحسب الدراسات الطبّية. هذا إلى جانب أنّ الطماطم غنيّة بالفيتامينات.
فقد بيّنت بعض الدراسات انخفاضاً طفيفاً في الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين لديهم مستويات عالية من الليكوبين في الدم، أو الذين يتناولون وجبات غنيّة بالطماطم.
كيفيّة إعدادها؟
عندما يتعلّق الأمر بالطماطم، وكقاعدة عامّة، كلّما طبخت الطماطم أكثر، كلّما تمّ تحرير كمّيّة أكثر من الليكوبين. كما أنّ إضافة الزيوت أو اللحوم إلى وجبة الطماطم تعمل على تحسين امتصاص الليكوبين.
البروكّلي «القرنبيط»
العنصر النشط:
السلفورافين.
لماذا يتوجّب أكله؟
كلّ الخضراوات في مجموعة القرنبيط، من الزهرة واللفت إلى الملفوف، ذات فوائد مضادّة للسرطان.
كيف يقي من السرطان؟
السلفورافين يعمل بمثابة مضادّ للأكسدة، كما أنّه يحفّز أنزيمات مقاومة للسموم في الجسم. بعض الخبراء يشيرون إلى أنّه واحد من أقوى العناصر الغذائيّة المضادّة للسرطان.
كيفيّة إعداده؟
ليس هناك طريقة صحّية محدّدة لإعداد القرنبيط. كليه نيئاً في بعض الأحيان، وعلى البخار أحياناً أخرى، أو اسلقيه، إنّما حاولي ألا تبالغي بطهيه. خلطه مع غيره من الأطعمة المضادّة لسرطان البروستاتا، مثل الطماطم، يعمل على تعزيز الآثار المضادّة للسرطان وفق الدراسات.
فول الصويا
العنصر النشط: الإيسوفلافون، مثل جينيستين، ديادزين وجليستين.
لماذا يتوجّب أكله؟
يُعتبر فول الصويا والبقوليّات مصدراً مهمّاً للبروتين، ويتوفّر بعدّة أشكال، أهمّها حليب الصويا والتوفو ومسحوق البروتين. يتمّ الترويج له لخصائصه الوقائية ضدّ العديد من أنواع السرطان، من بينها سرطان البروستاتا. ويُعتَقد أنّ ذلك يعود إلى عنصر الإيسوفلافون والمركّبات المعروفة بالأستروجين النباتي.
بحسب عدد من الدراسات المخبريّة والحيوانية والسكّانية، يصنَّف الصويا كغذاء مضادّ لسرطان البروستاتا، على أنّ هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى تأكيد في التجارب السريرية. إنّما في كلّ الحالات، استخدام فول الصويا كبديل للّحوم أو منتجات الألبان مفيد، فالوجبات الغذائيّة الغنيّة باللحوم ومنتجات الألبان تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
كيفيّة إعداده؟
تختلف كمّية الإيسوفلافون حسب نوع المنتَج، ولا توجد قاعدة عامّة تفضّل منتجاً ما عن غيره. لذا، نوّعي في الوجبات، واختاري منتجات الصويا بدلاً من اللحوم والألبان من وقت لآخر.
الكتّان
العنصر النشط:
ألفا اللينولينيك (من أحماض أوميغا - 3الدهنية) والليغنان.
لماذا يتوجّب أكله؟
الكتّان هو نبات سنويّ مستخدم في صناعة النسيج المعروف بنفس الإسم. بذور الكتّان غنيّة بالـ أوميغا-ا3، إلى جانب الليغنان، فئة من الأستروجين النباتي مضادّة للأكسدة. وقد تمّ الترويج لبذور الكتّان والزيت المستخرج منه كموادّ مضادّة للسرطان منذ أوائل الخمسينات، ولكنْ لم يتمّ إثبات هذه النظريّة إلا أخيراً.
كيفيّة إعداده؟
من ناحية التنوّع، تُعَدّ بذور الكتّان بالتأكيد أكثر الأطعمة المضادّة لسرطان البروستاتا تنوّعاً. الكتّان متوفّر على شكل سميد، دقيق وبذور، يمكن العثور عليها في الخبز المتعدّد الحبوب Multi-cereal وضمن حبوب وجبة الإفطار، وحتّى الكعك. أمّا زيت بذور الكتان، ويمكن العثور عليه على شكل سائل أو كبسولات.