أقسام المدونة

السبت، 20 أبريل 2013

العلاقة الحميمة وعلاقتها بوجع القدمين


باختصار لدى زوجي مشكلة يعاني منها بعد الجماع، هو الحمد لله جيّد جدا بالعلاقة الحميمة، والحمد لله رُزقنا بمولود بعد الزواج بـ٣ سنوات، ولكنه يشعر بوجع في القدمين بعد العلاقة الحميمة، ويزداد هذا الألم بعد الممارسة؛ خصوصا لو تكرّرت لعدة أيام سواء مرة أو أكثر.

 هل هذا عرض لمرض معيّن وهل هناك ما يخفّف هذه الآلام؟ خصوصا أن الألم يكون قويا ويقلّ بمرور الوقت عند عدم إجراء العلاقة، وأشكر لكم وقتكم.

Nicolaou.christina
الصديقة العزيزة.. لا يوجد علاقة بين الجماع ووجع القدمين، ولكن قد تكون هناك علاقة بين حدوث وجع بالقدمين ووجود غضروف بالفقرات السفلية للظهر، أمّا إذا كان الألم يسمّع في أعلا الفخذين وليس القدم؛ فيجب فحص البروستاتا والمثانة والكليتين؛ لأن وجود التهاب بالبروستاتا أو المثانة أو وجود أملاح أو حصوات بالحالب قد تسبّب آلاما بالفخذين أو الشرج مع احتقان البروستاتا وقت الجماع.

ولذلك أنصحك بعمل أشعة مقطعية على الفقرات أسفل الظهر، وفحص تحليل البول والبروستاتا لتحديد السبب.. مع تمنياتي لك بالصحة.

السلام عليكم يا "بص وطل".. تحية طيبة وبعد، أنا باعاني من دوالي الخصية من الدرجة الثالثة في الناحية اليسرى، والدرجة الأولى في الناحية اليمنى، وقمت بعمل تحليل للسائل المنوي، وكانت النتيجة:
-العدد في المللي ٥ ملايين والعدد الكلي ٢٠ مليونا.
- الأشكال المشوّهة ٦٠%.
- الحركة بعد الساعة الأولى ٢٠%.
- Progressive 5%.
- Non progressive 15%.
 هل مِن الممكن أن تستجيب الحالة للأدوية دون إجراء عملية؛ أم لا بد من إجراء العملية حتى تتحسّن الحالة؟ شكرا جزيلا.
Thomasnabil


الصديق العزيز.. دوالي الخصية تُصيب حوالي 15% من الرجال، والدوالي تُؤثّر فقط على الرجال ذوي الخصية ضعيفة الخصوبة أي الخصية التي تنتج أقل من 20 مليون حيوان منوي في السنتيمتر المكعب، أو الخصية التي تنتج حيوانات منوية ضعيفة الحركة أو حيوانات منوية مشوّهة بنسبة كبيرة أكثر من 35%.

ولذلك فإن تحليل المني الذي أرسلته يبيّن نقص الحيوانات المنوية، ونقصا في حركة الحيوانات المنوية، وارتفاع الأشكال المشوّهة، ولذلك فأنا أنصحك بعمل عملية ربط دوالي؛ خصوصا على ناحية اليسرى؛ لأنها من الدرجة الثالثة التي تُؤثّر جدا على نشاط وخصوبة وعدد الحيوانات المنوية، وكذاك فهي تسبّب ضمورا بالخصية خصوصا في الدوالي من الدرجة الثالثة، أمّا بالنسبة للخصية اليمنى التي يُصاحبها دوالي من الدرجة الأولى، فلا داعي لإجراء عملية على الناحية اليمنى.

وفي كل الأحوال يجب أن تجري العملية من البطن وليس من كيس الصفن ويُسمّىhigh ligature operation؛ فتوكّل على الله، وتتمّ عمل العملية أولا، ثم بعد العملية يجب أن تأخذ علاجا تنشيطيا للخصية، وليس قبل إجراء العملية حتى لا تجهد الخصية المجهدة بالدوالي.. مع تمنياتي لك بالصحة.